السبت، 27 يوليو 2019

مؤتمرات الفيديو...وسيلة للتفاعل الحي



تتقدم التكنولوجيا في العالم بشكل هائل، مما استدعى التماشي معها والمحاولة في استخدام كل ماهو جديد ومتوفر في سبيل التطور وخدمة المجتمع، حيث تنوعت أشكال التكنولوجيا من خلال التطبيقات التي تم إنتاجها من قبل الشركات المساهمة التي زدوت العالم بها، وكان تطور التكنولوجيا متدرجا على سبيل المثال استخدام البريد الإلكتروني، حيث يعد التواصل بالبريد الإلكتروني من الأشكال الشائعة، ولكن مع مرور السنوات تطورت التكنولوجيا فأصبح المرسل والمستقبل يشاهدان  بعضهما البعض في نفس الوقت، وبدون فاصل مكاني، حيث ظهرت تطبيقات لاقت رواجا في الآونة الأخيرة، وقضت على المسافات الشاسعة ليس بين المدن فقط وأنما قضت على المسافات التي بين القارات المتباعدة، وأصبحت جميعها في كتلة واحدة تستفيد من تطبيقات التكنولوجيا وتجمعها في نطاق واحد، ويتبادلون الأحاديث ويتناقشون الأفكار من ضمن هذه التطبيقات ما يسمى بمؤتمرات الفيديو.
المفهوم
تقنيات مؤتمرات الفيديو من الأدوات الجماعية في التعلم الألكتروني المعتمدة على الإنترنت، حيث تربط المعلم مع طلابه في أماكن متفرقة وبعيدة، ويستطيع من خلالها عرض مادته العلمية ويتواصل معهم بشكل مباشر، وهي تقنية تتشابه إلى حد كبير بالتعليم الصفي بأستثناء أن يتواجد الطلاب بأماكن متباعدة، من خلال الكاميرات التي توضع بأجهزة الحاسب الآلي تتم هذه المؤتمرات المرئية، لتنقل البث الحي والمباشر لعرضها بشكل متزامن، وبأماكن أخرى مختلفة، حيث يتم تبادل المعلومات وشرح الدروس، وبالتالي يحقق التفاعل الذي يسوده جو التعاون والتشارك، وتطور الأمر إلى استخدام الهواتف الذكية دون الحاجة إلى الحاسب الآلي.
مجالات الاستخدام
وعن مجالات الإستخدام ونتيجة لما ذكر في بعض المصادر فأن مؤتمرات الفيديو تستخدم في عقد الإجتماعات بين المعلم والمتعلمين بالصوت والصورة بغض النظر عن المسافات والأماكن مؤديا ذلك إلى وانخفاض التكلفة الأقتصاية من ناحية توفير المهتمين والمختصين في مجال ما، بالتالي يوفر عناء التكلفة المادية كالتذاكر وتأشيرات الدخول الدولية والسكن ومكان إنعقاد المؤتمرات.  ويستطيع المعلم أن يقيم مستوى أداء الطلبة من خلال الأسئلة، وبالجانب الآخر يستطيع الطالب المشاركة من خلال توجيه السؤال للأستاذ أو لزملائه.
الخصائص والمزايا
· توفر الفرصة من خلال إتاحة المشاركة للمعلم والمتعلمين في المشاركة بالمؤتمرات والندوات والدورات العالمية.
· تحسن مؤتمرات الفيديو الجودة في التفاعل بين المعلم والطلاب.
· قدرتها على تحفيز وتثقيف المتعلمين.
·   تحقق العمل التعاوني بين المعلم والطلاب من خلال التفاعل والتواصل.
· تتيح استخدام وسائط تعليمية متعددة مثل: عروض التقديمية والفيديو والفعاليات المسجلة.
·  ميزة الصوت والصورة من شأنها أن تفسر لغة الجسد ونبرة الصوت التي لا يمتلكها النص العادي.
المعوقات والتحديات

·        الوقت المستغرق في إعداد المادة التعليمية وتحويلها يتطلب وقتا وجهدا كبيرا من قبل المعلم.
·        ويعتبر عدد الطلاب المشاركين في الجلسة التعليمية الواحدة من ضمن أحد أبرز التحديات، حيث لا يستطيع المعلم أن يقدم التغذية الفورية والمباشرة، وأن يتحكم إذا كان عدد الطلبة كبير جدا نظرا، للأنتقال إلى عنصر آخر أو لرغبته بأنهاء المحتوى المقرر تقديمه.
·        معظم البرامج التي تدعم مؤتمرات الفيديو متوفرة باللغة الأنجليزية حيث أن القوائم والأدوات المتوفرة لا تكون باللغة العربية، فتمثل اللغة نوعا من التحدي للمعلمين الذي لا يجيدون اللغة الأنجليزية.
·        يعتبر العامل الإقتصادي حاجزا في استخدام هذه التقنيات؛ وذلك لعدم توافره في كل مكان، فبعض الطلبة لا يستطيعون أن يدخلوا الغرف الصفية بمؤتمرات الفيديو، وذلك لكونهم لا تتوفر لديهم خدمات الأنترنت بالإضافة إلى عدم أمتلاكهم لحواسيب محمولة أو أجهزة اتصال بالتالي سيتعذر تواجدهم.
·        ضعف البنية التحتية التكنولوجية للشبكات، فقد تعاني بعض المناطق من ضعف في الأرسال وتلقي الإشارة؛ وذلك لعدم كفايتها من البنية القوية بالتالي يحدث ضعف في الأستقبال مما يشكل عائق وذلك لكون مؤتمرات الفيديو تعتمد على شبكة الأنترنت.
·        تمثل اتجاهات بعض المعلمين في التربية نحو استخدام التقنيات الحديثة حيث أنهم لا يتقبلون استخدامها بأنها كونها طريقة سلبية وغير مجدية في عملية التعلم، مما ساهمت هذه النظرة إلى عدم انتشار استخدام مثل هذه التقنيات بكثرة.
التوظيف في مجال التعلم الإلكتروني
يعرف التعليم الألكتروني بأنه شكل من أشكال التعلم عن بعد، و يستخدم الوسائط الألكترونية المتاحة مثل الشبكة العنكبوتية، والإذاعة وأفلام الفيديو والمؤتمرات الصوتية والمرئية، والبريد الألكتروني، حيث يتم تقديم المحتوى التعليمي وتتم بشكل متزامن وغير متزامن.
·        يتميز التعليم الألكتروني بمزايا تتفق تماما مع خصائص مؤتمرات الفيديو، مثل الفاعلية والإتاحة حيث يستطيع المعلم والمتعلمين من التفاعل والتواصل والحوار من خلال المحادثات والمنتديات، وتعزيز المشاركة من خلال مؤتمرات الفيديو المصغرة، فهي تمثل عمل الصفوف الإفتراضية ومراعاة حالة المتعلم والأحساس بالمساواة، وذلك من خلال كسر حاجز الخجل والخوف من الغرفة الصفية الحقيقية.
·        ويكمن توظيف مؤتمرات الفيديو في الطريقة المتزامنة، فهذه الطريقة تضمن وجود المعلم والطالب وبالتالي تفتح برامج مؤتمرات الفيديو المجال لهم بالحوار والتفاعل المباشر بين المعلم والطلاب وبين الطلاب مع بعضهم البعض، حيث توفر هذه المؤتمرات قائمة للمحادثة للتفاعل الفوري ويوفر التغذية المباشرة  من المعلم بالإضافة إلى خاصية ظهور المعلم والمتعلمين بالصوت والصورة تؤدي إلى إنصات المتعلمين وتركيزهم للمعلم وما يقدمه من محتوى.


أهم التطبيقات المستخدمة ومزايا كل تطبيق
تتنافس الشركات حاليا في إنتاج برمجيات خاصة تتوائم مع التطور التكنولوجي الحالي، الذي يشهد تقدم واسع، ومن هذه البرمجيات تلك التي تتعلق بمؤتمرات الفيديو حيث نالت اهتماما شديدا. وتعتبر (شركة أفايا العالمية) و(شركة سيسكو) من ضمن الشركات الرائدة حول العالم والتي ألقت اهتمام بمؤتمرات الفيديو، حيث تبنت شركة أفايا برنامج سكوبيا وشركة سيسكو برنامج جابر، وبالإضافة إلى ذلك هناك برامج أخرى مثل Go , meeting, zoom, skyp, google hangout).
ونستعرض أبر المميزات لهذه التطبيقات
أفايا سكوبيا
تقوم فكرة عمل سكوبيا على عدد من الميزات، ومن ضمنها مؤتمرات الفيديو، حيث يسمح للمستخدم عقد الإجتماعات في أي وقت كان، بغض النظر عن المكان حيث يتم ربط العملاء مع بعضهم البعض، وكذلك مع الزملاء وربط المتعلمين مع المعلم، وكل ما يتطلب هو تحميل برنامج سكوبيا سواء للهاتف المحمول أو أجهزة الحاسب الآلي، فهو يتوافق مع معظم الأجهزة وبالتالي يتم مباشرة العمل فيما بعد.
المزايا:
·        تمتاز الإجتماعات بالتفاعلية وذات جودة عالية.
·        غرف الاجتماعات تقدم مزيج مثالي.
·        تحسين الإنتاجية والسرعة وذلك لعملها مع أي شبكة.
·        ضمان الوصول للمواضيع.
·        تقدم سكوبيا فيديو عالي الدقة وصوت واضح.
·        بالأمكان دعوة أي فرد للاجتماع، وتحديد نوعه إسبوعي أو شهري أوسنوي.
·        يستخدم بروتوكولH.232  حيث يعد من أفضل البروتوكولات التي تساعد على بقاء الأتصال جاري دون انقطاع.
·        نظام يتيح الوصول إلى الشبكات العالمية الأخرى.
سيسكو جابر
هي خدمة تم تقديمها لأبقاء المشاركين في البرنامج على اتصال وتفاعل دائم في أي مكان وفي أي وقت من خلال خدمة cisco webex لإنشاء و تحضير الإجتماعات المرئية والصوتية.
المزايا:
·        cisco webex تزود المدير للجلسات السهولة في التحكم والإدارة العالية التي تحتاج وقت طويل لعرض المحتويات.
·        يوفر جدولة متقدمة للاجتماعات التي سوف تقام، وذلك من خلال إضافة العديد من التفاصيل.
·        السهولة في الاستخدام ولا يتطلب خبرات عالية.
·        إمكانية الوصول من الهواتف المحمولة أو على أجهزة الحاسب اللآلي.
·        يوفر خيارات متعددة في التعليقات التوضيحية، وبأمكان منح المشاركين الصلاحية في استخدام هذه الأدوات المتعلقة بالتعليقات سواء عند الأجتماع أو قبل البدء الفعلي الإجتماع.
Go to meeting
يعد Go meeting برنامج مؤتمرات واجتماعات عبر الانترنت سهل وفعال للتعاون مع العملاء أو الزملاء، وفي الوقت ذاته، تتم هذه الاجتماعات والمؤتمرات عن طريق الفيديو.
المزايا:
·        يوفر دقة من الفيديو HD.
·        تتم الاجتماعات بسرية تامة وآمنة.
·        يستطيع المستخدم تنصيب البرنامج في الهاتف عبر التطبيق في أجهزة أيباد وآيفون و الأندرويد.
·        إمكانية حفظ الاجتماع لمتابعته مرة أخرى.
·        إمكانية أي مشارك في الاجتماع استخدام أدوات الرسم مباشرة على الشاشة المشتركة بحيث تكون العلامات على مرأى من الجميع، و هذا يساعد في عملة الشرح وتوضيح وجهات نظرهم  أيضا.
·         الإدارة التامة للمعلم في التحكم بالمشاركين.
................................

المراجع:
الشبول، مهند أنور و عليان، ربحي مصطفى (2014). التعليم الإلكتروني. عمان: دار صفا للنشر والتوزيع.
الشرمان، عاطف ابو حميد (2013).تكنولوجيا التعليم المعاصرة وتطوير المنهاج. عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
الكسجي، فلسطين محمد  (2012). الجودة في التعليم عن بعد. عمّان: دار أسامة للنشر و التوزيع.
المبروك، فرج (2016). طرائق التدريس العامة. القاهرة: حمثيرا للنشر والتوزيع.
عبدالروؤف، طارق (2015). التعليم الالكتروني و التعليم الافتراضي. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب و النشر.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بين رائحة الياسمين وذبوله

بين رائحة الياسمين وذبوله لا يوجد لدي معتقد فيما مضى بأن الكوارث تحل كلها فجأة واحدة على صف واحد، واحدة تلوى الأخرى.. لكن ماذا ...