الثلاثاء، 10 سبتمبر 2019

المواطنة و المنصات الإلكترونية


هل من الممكن أن تؤثر المنصات الإلكترونية المدرسية فى تعزيز قيم المواطنة؟






باتت التكنولوجيا في كل الأمور ولا مناص منها وخاصة في البيئة المدرسية وجب استخدامها بما يتناسب مع خصائص الجيل الحالي وهو الجيل الرقمي، والذي يرغب أن يتعلم بمصاحبة هذه التكنولوجيا طبقا لخصائصه،إثرذلك، إرتأينا البحث في إحدى العلاقات والنظر في مدى تأثيرها على بعض من المتغيرات، حيث صاحب الإستخدام الواسع  للمستحدثات التكنولوجية سلوكيات منها السلبي والإيجابي مما قد تؤثر على بعض القيم، وفي المقابل ظهور بعض المستحدثات التكنولوجية قد ساهم في تنمية القيم وتعزيزها، ومن هذه القيم قيم المواطنة الرقمية.


وأبرز الأساليب التكنولوجية المستخدمة حاليا هي المنصات الإلكترونية حيث نجد إنتشارا واسعا لهذه المنصات ووجودها على مصادر مفتوحة المصدر الأمر الذي ساعد على تبنيها، وإضافة على ذلك فإن المنصات الإلكترونية لها إسهامات تربوية من عدة جوانب نذكرها كالتالي:


تثري المنصات التعليمية المحتوى الإلكتروني، وبالتالي يستطيع المعلم إثراء المنصة من خلال نتاج أعماله، والتي يوفرها لطلابه ويصنعها بنفسه عن طريق برامج التصميم المتعددة، وإضافة إلى ذلك يتم تفعيل التعلم الإلكتروني، ويقوم المعلم باستخدام أدوات التفاعل والمشاركة بينه وبين المتعلمين مثل أداة المناقشة.


للمنصات التعليمية أثر في متابعة المعلم لواجبات الطلبة، حيث أثبتت دراسة (الحبشي، 2017) بأن استخدام المعلم المنصات التعليمية في إنشاء الواجبات التكليفية تؤثر على مستويات الكفاءة للأفراد، وانعكست بشكل إيجابي على الطلاب في مستوى تحسن تحصيلهم للأفضل، مما يدعو المعلم إلى استخدام هذه الإمكانية في المنصات التعليمية بما فيه مصلحة للطالب، بالتالي يستطيع المعلم استخدام الإنترنت وتوظيفه في الفصول الإفتراضية بما يتناسب مع طبيعة الواجبات، حيث أكد (السيد، 2016) على أن قدرة المنصات على تكوين فصل دراسي مكون من طلبة ليسوا من نفس الشعبة بحيث يتم تجميعهم في هذا الصف، إضافة إلى ذلك قدرة المعلم على الإشراف على واجبات الطلبة، وتقيمها ومنح الدرجات بكل أريحية.


تشير(أمبوسعيدي، 2016) إلى أن أساليب التدريس تعتمد على بعض المكتبات الإفتراضية للبيانات والمعلومات وللوسائط المتعددة، بالإضافة إلى أسلوب التعلم القائم عبر الشبكات، وجاءت المنصات التعليمية لتدمج هذه الخصائص في قالب واحد، مما أتاحت للمعلم أن يطور قدراته نحو استخدام هذه الوسائط، لتنظيم الموقف الصفي، وإعتبار الوسائط الموجودة في المكتبة الإفتراضية من المصادر التي تسهم في تطوير التعليم، وتشجع المعلم على الحرص في إثراء المكتبة أكثر.


ومن خلال التعليم الإلكتروني أيضا يستطيع المعلم استخدام استراتيجيات تلعب دورا هاما في قدرة المعلم على رفع مستويات التحسين، وذلك من خلال استخدام استراتيجية التعلم التعاوني،حيث عملت الأنشطة على المنصة التعليمية في زيادة فاعلية الطلبة ونتائجها، وكانت ذا تأثرأطول وأبقى (العنيزي، 2017)، حيث أكدت المطيري (2015) على دور المنصات التعليمية في تبني الإستراتيجيات وفاعليتها إتجاه الموقف الصفي، وذاك من خلال استخدام استراتيجية الفصول المقلوبة في المنصات التعليمية، والتي عملت بدورها إلى تنمية مهارات الطالبات على مستوى التعلم الذاتي، مما أثر على مستوى التحصيل في مقرر الأحياء.


ومن خلال هذه الإسهامات جاءت الحاجة في النظر إلى أي مدى ممكن أن تساهم به المنصات التعليمية الرقمية في تعزيز بعض القيم ومنها قيم المواطنة الرقمية.


في دراسة للباحثة (العنزي، 2019) عن تأثير المنصات التعليمية في تعزيز قيم المواطنة لمرحلة الثانوية (طالبات)، جاءت النتائج لصالح المجموعة التجريبية والتي أثبتت بأن المنصات التعليمية الإلكترونية له تأثير في تنمية قيم المواطنة لدى العينة المستهدفة من طالبات المرحلة الثانية، وأظهرت بأن التأثير لكل المستويات.

والذي أعزى ظهور هذه النتائج بأن المادة المصممة للطالبات كانت مراعية للفروقات الفردية، إضافة إلى التنوع في  كائنات التعلم من الصور والفيديوهات المعززة والتي أضافت بدورها بيئة تفاعلية وشيقة وتستطيع الطالبات من خلالها المحاكاة والإستمتاع والتعلم في ذات اللحظة. وكانت أبرز القيم للمواطنة الرقمية والتي تم النظر لها كالتالي:

·       الاعتزازبالهويةالوطنية والإسلامية

·       الحس بالمسؤولية

·       المحافظةعلى منجزات الوطن وممتلكاته

·       تقديرأصحاب المهن في الوطن

·       الحس الأمني

·       الالتزام بالقوانين والأنظمة وتمثلها

·       التعايش والتكافل الاجتماعي

·       احترام الرأي والرأي الآخر )قبول الآخر(

·       الانتماء للوطن وحمايته

وبالتالي فأن المنصات الإلكترونية المدرسية يجب التركيز عليها وتفعيلها وإشراك الطالبات في صناعة بعض المحتويات وتحت إشراف وتوجيه من قبل ذوي الخبرة والإختصاص.







المراجع:
الحبشي، آيات بنت علوي حسين، و بدر، بثينة بنت محمد بن محمود. (2017). أثر إستخدام المنصات التعليمية لمتابعة الواجبات المنزلية في الكفاءة الذاتية المدركة وتحصيل الرياضيات لطالبات الصف الثالث المتوسط بمدينة مكة المكرمة. مجلة تربويات الرياضيات: الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، مج20, ع9 ، 25 - 58. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/864977

العنزي، شيمة سالم، الكراسنة، سميح محمود محمد، و الطوالبة، هادي. (2019). أثر المنصات الالكترونية المدرسية فى تعزيز قيم المواطنة لطالبات المرحلة الثانوية السعودية. المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح والتعلم الإلكتروني: جامعة القدس المفتوحة، مج7, ع13 ، 20 - 36. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/947908

العنيزي، يوسف عبدالمجيد. (2017). فعالية استخدام المنصات التعليمية (Edmodo) لطلبة تخصص الرياضيات والحاسوب بكلية التربية الأساسية بدولة الكويتمجلة كلية التربية بأسيوط -مصر، مج33, ع6 ، 192 - 241. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/844035

المطيري، حسين عماش العوني.، البدينى، سلطان هويدي.، و بلال، إلهام عبدالحميد فرح. (2017). واقع توظيف المستحدثات التكنولوجية فى برامج التنمية المهنية لمعلمى الدراسات الاجتماعية بالمملكة العربية السعوديةمجلة القراءة والمعرفة -مصر، ع185 ، 141 - 168. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/783381

أمبوسعيدي، ندى بنت علي . 2016. فاعلية استخدام المتحف الإفتراضي في تنمية التحصيل، والإتجاه نحو الآثار التاريخية لدى طالبات الصف الثامن الأساسي. رسالة غير منشورة. جامعة السلطان قابوس. كلية التربية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بين رائحة الياسمين وذبوله

بين رائحة الياسمين وذبوله لا يوجد لدي معتقد فيما مضى بأن الكوارث تحل كلها فجأة واحدة على صف واحد، واحدة تلوى الأخرى.. لكن ماذا ...