السبت، 14 أبريل 2012

الفارسة المتألقة هبة الرحبي...عشق وإبداع للفروسية....حاورتها ـ رقية بنت عبدالله الفورية


الفارسة المتألقة هبة الرحبي...عشق وإبداع للفروسية
 
 

هبة الرحبية..
ـ قمه الفخر وقفتي على ظهر الخيل في عرض ركضة العرضة..
ـ وجدت سعادتي مع هذة الرياضية..
ـ سجلت إنجازات متنوعة داخليا وخارجيا..
ـ لحظة التتويج .. هدية استحقها لكل جهد بذلته..
ـ أتمنى إنشاء اصطبل إداري وميداني متكامل..
حاورتها ـ رقية بنت عبدالله الفورية..
النجوم اللامعة دائما ما تتألق ... ويصدح بريقها في دائرة المجد ... والرياضة النسائية سطرت الكثير من اللاعبات بأسطر براقة لما لها من لمعان في رياضتها .. ومن بين هذه النجمات الساطعة نجمة أبهرت الجميع بسحر مهارتها في امتطاء رياضة الفروسية وروعة براعتها في تمكن أدائها وقفت وصفق لها الجميع تكريما لشجاعتها والثقة التي تمتلكها من نفسها ... إنها الفارسة المتألقة هبة الرحبية كانت معنا في حوار خاص لـ(الملاعب) فـ خرجنا بهذا الحوار المليء بروح الوطنية .
** حدثينا عن بداياتك في الفروسية؟
ـ بدايتي كانت من الصغر في رياضة الفروسية وحبي للفرس جعلني استمر معها وكانت البداية جميلة كما اتذكرها بالإضافة الى انها حقيقة وشاقه كون إن هذه الرياضية فيها مشقة وفيها تعامل مع كائن حي .
** هبة ...نستطيع أن نقول إن بدايتك صعبة ؟
ـ جميلة جدا وفي نفس الوقت صعبه جدا ,,, حيث من الطبيعي أن نتعرض الى حوادث السقوط المتكرر من الخيول وفيها الألم و الفكاهة في نفس الوقت ولكن بالطبع تغلبت عليها لأني وجدت سعادتي مع هذة الرياضية ودائما ما كنا نسمع من المدربين (اذا ما طحت ما راح تكون فارس ) .
** ما علاقة هبه بالفرس؟
ـ علاقه وثيقه بكل ما أملك من أحساس في حب هذا الكائن وآلية التعامل معه وأشعر بالقوة و الصدق منه وأتعلم الكثير من هذا الفرس بالضبط كمثل تعاملي مع اخوتي أو أحد صديقاتي المقربات انظري الى الدرجة التي وصلت لها في صلتي بفرسي .
** ما الذي تمثله الفروسية لـ ( هبه ) ؟
ـ من الممكن أن اقول ان الكلمات لا تعبر كثيرا فيما احس به ولكننني أحاول ان اقرب الوصف لأعتبرها عشق حياتي و جزء من ذاتي وتمكني في هذه الرياضية بسبب الحب الذي أعطيه من قلبي لها.
**بصرااااحة ,,,,, من الذي أوصل ( هبة ) للفرس وعشق الفروسية؟
ـ الوصول الى المستوى الذي انا عليه اليوم لم يأت من فراغ ولكن هناك جنود يعملون ليل نهار معي حتى استطعت امتطاء فرسي في البطولات بكل جدارة واستحقاق و كان من عدة اشخاص ومدربين تعجز الكلمات عن شكرهم وفي مقدمتهم أمي وأخواتي بالاضافة الى أخواني المدربين العمانين بشكل خاص والمدربين الأجانب بشكل عام وطبعا على رأسهم مولاي القائد المفدى صاحب الجلاله ـ حفظه الله ورعاه ـ حيث انه أتاح لنا فرصه المشاركة في هذة الرياضة وفتح لنا ابواب الخيالة السلطانية.
** ما هي ابرز مشاركاتك على الصعيدين الدولي والمحلي؟
ـ هناك الكثير من المشاركات التي تواجدت بها على المستوى المحلي والدولي ولكن سوف اذكر لك ابرز تلك المشاركات وهي حصولي على المركز الاول في بطولة قطر الدولية وأما بالنسبة للصعيد المحلي فقد نلت المركز الاول في بطولة الدريساج للمبتدئين في وحدة خيالة الشرطه.
** بــ ' رأيك ' ما مدى تقبل المجتمع للفارسة وتواجدها في مضمار المسابقات ؟
ـ الحمدلله بأن الشعب العماني شعب متقدم ومتقبل لأي فكرة من الممكن ان تساهم في رفع علم السلطنة عاليا وأيضا وعندنا جيل رياضي من الدرجة الأولى مؤيدين لجميع الرياضات والفروسية لم تأت من فراغ إلا وفارسنا الاول حضرة صاحب الجلالة ـ حفظه الله ورعاه ـ هو المؤيد الرئيسي لها ونحن اتباع لها وبشكل غير طبيعي صار الأهل مشجعين لها والدليل وظهور عدد كبير من الفارسات العمانيات .
** هبــة ,,,, من وجهة نظرك .. ماهي الصعوبات التي تواجهها المرأة في إمكانية ممارسة رياضة الفروسية بالسلطنة ؟
ـ الحمدلله بكل فخر لم تواجهنا أي صعوبه في ممارسة رياضة الفروسية بالعكس حظينا على الكثير من الدعم الذي أوصلنا الى المستوى الذي نحن عليه اليوم وبخاصة اثناء وجود المدارس الخاصة والأصطبلات الحكومية خير دليل على ذلك .
** كيف ترى ضيفتنا مستوى الفروسية في السلطنة؟
ـ بصراحة مستوى هذه الرياضة جيد ومتطور بشكل سريع وما حققناه من بطولات داخلية وخارجية خير إنجاز وخير دليل على ما نتحدث به الآن .
** ماذا تعني لكي لحظة التتويج؟
ـ هديه استحقها لكل جهد بذلته للوصل وبدايه جديدة للتتويج قادم وحافز قوي للأفضل.
** لقد قمتي بإنجاز رائع وخطفتي الأنظار بوقوفك على ظهر الخيل في عرض ركضة العرضة التي شاركت فيه المرأه للمرة الأولى ... ماذا كان شعورك حينها وأنتي تقفين على صهوة الخيل ؟
ـ يالله '''' ( تصمت ) ثم تواصل حديثها قائلة : بوقوفي على ظهر الخيل في عرض ركضة العرضة التي شاركت فيه المرأه العمانية للمرة الأولى كان موقفي وشعوري لا يوصف ... شعور أكثر من رائع لاني قمت بتحد لكل من تحدى عدم قدرة المراة العمانيه لإنجاز الأصعب في مجال الفروسية !!! كنت في قمه الفخر وانا أمر من الجمهور الغفير الذي يهتف باسمي وسماع الصفقات العالية نعم حققت الأصعب.
** لو طلب منك أن تقترحي لرياضة الفروسية فيما يخص المرأة ماذا تقترحين؟
ـ اقتراااح ... أتمنى وليس اقتراح فقط .. انشاء اصطبل إداري وميداني متكامل فقط لها .
** هل هناك نوع محدد تفضله ضيفتنا من الألعاب الخاصة برياضة الفروسية؟
ـ قفز الحواجز .
** لو نبتعد قليلا عن الفروسية هل هناك رياضات أخرى تمارسها هبة الرحبية؟
ـ بالطبع .. أمارس رياضة السباحة وكذلك المشي وبالإضافة الى الرحلات .
** الكلمة الأخيرة في نهاية الحوار لمن تقولها الرحبية ؟
ـ الشكر الأول لمولاي حضرة صاحب جلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورهاه ـ على كل ما قدمه لنا من عطاء عظيم واضح و جهد أوصلنا إلى المعالي. والشكر لكل من ساعدني وترك لي بصمة في عالم الفروسية لأصل إلى هذا المستوى .
** أمنيتك ..؟
ـ أتمنى أن أكون عند حسن ظن كل من وقف معي وساندني كما أنني أتمنى أن أحقق الكثير في البطولات القادمة وأرفع أسم عمان عاليا في جميع المحافل وسعيدة جدا بلقائكم .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

بين رائحة الياسمين وذبوله

بين رائحة الياسمين وذبوله لا يوجد لدي معتقد فيما مضى بأن الكوارث تحل كلها فجأة واحدة على صف واحد، واحدة تلوى الأخرى.. لكن ماذا ...